واى فاى

 



تتعدد صور الإدمان في مجتمعنا وتتنوع وإن كان الشائع منها هو إدمان المخدرات الذي بدأ في الانحسار لتظهر بجانبه صور أخرى غالبا ماتؤثر سلبا على الأشخاص وقد تعرضهم للخطر في معظم الأحيان. ومن تلك الصور الإدمان على ممارسة الجنس والذي يغطي عند البعض على الاهتمامات الأخرى في الحياة  ويخلق الكثير من  التصرفات السلوكية المزعجة  كالحيرة و القلق و الأفكار المشوشة. وهنا نقف بالتفصيل عند معنى الإدمان الجنسي ووصفه النفسي وأسبابه وعلاجه.
تعريفه:
يعرف الإدمان الجنسي بأنه اضطراب يصيب الشخص بالتفكير المستمر ويدفعه إلى ممارسة الأفعال الجنسية القهرية، وهو كأي نوع من أنواع الإدمان فله أثره السلبي على المدمن وعلى أفراد أسرته.
وصفه النفسي:
يصف كتيب التشخيص والإحصائيات للإضطرابات العقلية  الأمريكي إدمان الجنس بأنه 'تلبية للرغبة المتكررة للعلاقات الجنسية.' ووفقا للكتيب 'فإن الاستمناء المستمر والبحث  الدائم عن علاقات الحب والجنس أمور ثابتة في حياة المدمن وهذا هو الوصف النفسي لمدمن الجنس'. 
أسبابه:
ليس من السهل معرفة كيف يصبح الشخص مدمنا على الجنس، إلا أن الدافع لممارسة الجنس بكثرة عادة ما يكون لملء الفراغ أو الهروب من المشاكل، فهو يخلق لدى البعض متنفسا للتعامل مع بعض المسائل في الحياة كفقدان أحد الوالدين على سبيل المثال، ومواجهة بعض الصعوبات في التنشئة الاجتماعية منذ الصغر، بالإضافة إلى نقص المعلومات الصحيحة فيما يتعلق بممارسة الجنس. وهنا يلعب العامل الجسدي والفسيولوجي دورا في إدمان الجنس، فالشعور الناتج عن القذف ينتج كلا من الاندروفين والانكفلين، وهي المواد الكيميائية التي تعطي الشعور بالراحة والرضا مما يؤدي إلى نسيان الشخص مشاكله المزعجة ويلهيه عن كيفية التأقلم مع ما يواجهه من متاعب، ولذلك فإن الإدمان سيظل مستمرا حتى يكون الشخص مستعدا لمواجهة مشاكله والتغلب عليها.
العلاج:
إن الشفاء من الإدمان على الجنس ليس بالأمر السهل بل يتطلب علاجا مكثفا والكثير من العزم والإصرار من المدمن على التخلص منه
. 


 
Top